رئيس مجلس الادارةمنى يحياوي
رئيس التحريرمنتهى بطرس
أخر الاخبار

الأسباب الفنية الحقيقية لتوقف منظومة التابلت في الثانوية العامة : كتب د|محمد زهران مقدمه لكم عادل شلبى


 



أعلن الوزير طارق شوقي من أكثر من سنة ونصف بأنه سيطبق النظام التراكمي على الثانوية العامة ، وسيتم تحميل المنهج على التابلت وكذلك ستكون الامتحانات أون لاين على التابلت !!! ، فأبلغته تليفونياً باستحالة تطبيق ذلك ميدانياً ، وأيضاً خرجت في وسائل الإعلام المختلفة ووضحت الأمر ، وأنه سيستتبع تنفيذ المشروع خسارة مليارات الجنيهات على شراء التابلت وعلى الوصلات والشبكات والسيرفر الداخلي لكل مدرسة ، وسيفشل المشروع لا محالة ، وهذا ما حدث بالفعل : فوزير الاتصالات في اجتماع مجلس الوزراء الأسبوع الماضي أعلن أن التوصيلات لجميع المدارس لن تنتهي قبل فبراير : 2019 !!! ، ونائب وزير التعليم – محمد عمر أعلن في ذات الاجتماع أن : 50 ألف جهاز تابلت فقط سيتم تسليمها في أول أكتوبر من : 750 ألف جهاز ، مع ان الدراسة ستبدأ في سبتمبر ؛ يعني لافيه تابلت ولا يحزنون ، والعودة للكتاب المطبوع ، ليس هذا فقط هو السبب لتوقف مشروع التابلت إنما هناك كوارث فنية لايمكن تداركها وراء توقف المشروع سأعرض بعضها على النحو التالي :
1 – تحتل مصر حالياً المركز : 147 من 150 دولة في سرعة الانترنت يعني الدولة قبل قبل الأخيرة !!! ، قبل دخول المشروع ، يظهر ذلك في صعوبة تحميل الفيديوهات أو رفعها أو حتى تصفح الانترنت ، ويتفاوت ذلك من محافظة إلى أخرى ومن الحضر إلى الريف ، فما بالك بتشغيل 750 ألف تابلت لمدة 8 ساعات يومياً على الأقل في آن واحد ؟ !!! .
2 – الكابلات النحاسية الموجودة في أغلب السنترالات التي يتم إحلالها بكابلات فايبر غير صالحة ونسبة الفقد في الداتا كبير جداً .
3 – الراكات ( أجهزة شركات الانترنت ) الموجودة بالسنترالات استحالة الاعتماد عليها في هذا المشروع ، إذا كانت في الاستخدامات العادية هناك مشاكل ومصاعب تواجه مستخدمي الانترنت يومياً ونجد الجميع يتضرر من من سوء الخدمة من جميع الشركات فما بالنا بهذا العدد الضخم من الطلاب المستخدمين يومياً وفي وقت واحد ولعدد ساعات طويلة سواء في المدارس أو في البيوت للمذاكرة والمراجعة والاطلاع ، غير آلاف الامتحانات على مدار العام .
4 – كل مدرسة سيصبح لديها أون لاين في نفس التوقيت من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثانية ظهراً في عدد : 2382 مدرسة ثانوي ، يستخدم فيها الانترنت : 700 ألف طالب في الصف الواحد ، يعني عند تفعيل المشروع سيكون لدينا ما لايقل عن 2 مليون طالب !!! ، أي أننا في حاجة لسرعة انترنت خمسة أضعاف السرعة الحالية !!! ، حتى لو توفرت هذه السرعة مع أن هذا مستحيل في الوقت الحالي ، فالكابلات والسنترالات لن تتحمل !!! .
5 – بطارية التابلت تحتاج شحن كل ساعتين لتصفح الانترنت ، فكيف سيشحن طلاب الفصل الواحد البطاريات في وقت واحد ، ولا يوجد غير فيشه واحدة في كل فصل أو اتنين على الأكثر في حالة إن وجدت أصلاً كهرباء بالفصول ؟ !! .
6 – البنية التحتية من كبائن وبوكسات على مستوى الجمهورية تحتاج إلى تحديث لتتوافق مع هذا الكم من الاستخدام ومن عدد المستخدمين ؟ !!! .
7 – التابلت غير مُشفر يعني الطلاب ليس عليهم سيطرة في تصفح المواقع الإباحية أو المواقع المتطرفة فكرياً ، وهم في سن المراهقة .
*** الصورة المرفقة لترتيب مصر في سرعة الانترنت حيث تحتل مصر المركز قبل قبل الأخير على العالم حيث تقبع مصر في المركز : 147 من 150 مركزاً على مستوى العالم

Facebook Comments

  •  
    352
    Shares
  • 352
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

شارك برأيك وأضف تعليق

2018 ©
%d مدونون معجبون بهذه: